مستجدات

موديلات ذو الحجم الكبير تهيمن على موضة معطف 2019

 موديلات ذو الحجم الكبير تهيمن على موضة معطف 2019

تشد المعاطف انتباه الأنظار إليها باعتبارها تمثل جل الأناقة الشتوية خلال الفصل البارد و الممطر، هذا ما يلزم على موضتها التنوع و التجديد في الألوان و القصة، حتى تضمن موقعها...

إسعاد زوجك لا يحتاج منك جهدا كبيرا

إسعاد زوجك لا يحتاج منك جهدا كبيرا

كثيرة هي النظريات التي تتناقلها الأجيال المختلفة من النساء حول أفضل طريقة لإسعاد الرجل. فبينما تؤمن بعض النساء بأن الطريقة الوحيدة إلى قلب الرجل هو مهدته ، يروج البعض لفكرة...

Frag'IN علامة دوق رفيع بمنتوجات متعددة

Frag'IN علامة دوق رفيع بمنتوجات متعددة

في أحد المحلات التي تتوسط شارع أطلس بمعاريف الدار البيضاء، تجذبك رائحة العطور قبل أي شيء، لكن أشكال القنينات وطريقة تلبيسها، وألوانها المترنحة ما بين الأبيض والأصفر والآجوري والخزامي، كلها...

عام الجوع و ما جاوره من الآفات التي كادت أن تقحل المغرب من سكانها

عام الجوع و ما جاوره من الآفات التي  كادت أن تقحل المغرب من سكانها

عرفت الساكنة المغربية عبر مسارها التاريخي الطويل العديد من الأزمات الاجتماعية، المرتبطة بالأوبئة والمجاعات، ساهمت فيها عوامل مختلفة، هزت في العمق البنية الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية للمغرب. وقد عُرفت هذه المحطات...

جلسات خارجية .. في منزلك

جلسات خارجية .. في منزلك

في فصل الصيف تصبح الجلسات الخارجية هي الحل المثالي للتخلص من الأجواء الحارة والاستمتاع بجلسات السمر مع الأصدقاء. فيما يلي بعض الأفكار لاستغلال فضاءات المنزل من أجل إعداد جلسات لهذا...

شاطئ عين الذياب... معاناة نقل تتجدد كل يوم

شاطئ عين الذياب... معاناة نقل تتجدد كل يوم

رحلة عذاب شاقة يعيشها المواطن البيضاوي البسيط يوميا مع أزمة وسائل النقل العمومية خلال فصل الصيف لاسيما خلال الأيام التي تقبل فيها العائلات على ارتياد الشواطئ من اجل قضاء يوم...

لهيب الأسعار يدفع المغاربة إلى قضاء عطلتهم في الخارج

لهيب الأسعار يدفع المغاربة إلى قضاء عطلتهم في الخارج

اعتاد عدد كبير من المغاربة خلال السنوات الأخيرة، قضاء عطلة فصل الصيف في مدن خارج المغرب، فارين من لهيب الأسعار الذي تواجههم بها الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية. وتشير بعض الأرقام...

لا عطلة صيفة للعاملين في المنشآت الفندقية

لا عطلة صيفة للعاملين في المنشآت الفندقية

فنادق بمراكش تلجأ إلى تشغيل عمال مؤقتين بسبب الرواج السياحي تشهد عدد من المؤسسات السياحية والفندقية بمدينة مراكش، إقبالا متزايدا للمغاربة والأجانب، خلال العطلة الصيفية من كل سنة، حيث يلعب...

أنت وطفلك...كيف نعلمهم الحفاظ على الخصوصية؟

  أنت وطفلك...كيف نعلمهم الحفاظ على الخصوصية؟

لكل بيت أسراره وأمور تحصل تحت سقفه لا يجب الإفشاء عنها للخارج... وفي حين أن الراشدين يعرفون جيدا مفهوم الخصوصية، يأتي الأطفال ليبوحوا بكل تفصيل صغير أو كبير من دون...

لكل بيت أسراره وأمور تحصل تحت سقفه لا يجب الإفشاء عنها للخارج... وفي حين أن الراشدين يعرفون جيدا مفهوم الخصوصية، يأتي الأطفال ليبوحوا بكل تفصيل صغير أو كبير من دون تحفظ ولأي شخص كان، حسب مقولة "اعرفوا أسرارهم من صغارهم"! فكيف تعلمين طفلك المحافظة على أسرار البيت؟

  • تفادي المواقف الحرجة أمام الطفل: على رغم أنه فرد أساسي في عائلتك، إلا أن بعض الأسرار لا يجب أن تسلم لطفل في هذا السن. لذلك، تفادي التكلم مثلا في المشاكل المادية أو العائلية أمامه، وحتى الشجار واستعمال بعض الكلام غير المقبول في حضرته.

  • إخباره قصص عن الموضوع قبل النوم: يتأثر الأطفال بشكل كبير بالقصص الخيالية خصوصا في فترة قبل النوم، عندما يكونون في قمة تركيزهم على الأحداث والشخصيات. لذلك، حاولي قدر الإمكان إخباره بقصص عن أبطال يحافظون على خصوصية منازلهم، ولا يفشون الأسرار مهما حصل.

  • مكالمته وشرح مفهوم الخصوصية له: الطفل في مرحلة عمرية ما قد لا يعي مفهوم الخصوصية وحرمة المنزل، لذلك، من الضروري أن تقومي بشرح الموضوع له بكل وضوح ووضع الحدود له. علميه على الفصل ما بين أسرته الصغيرة أي والديه وأشقائه، وأسرته الكبيرة مثل أعمامه وأخواله وأولادهم، وكيفية التعامل مع الخصوصية في كل حالة. كذلك، أعطي له أمثالا في تجارب تخصه، مثلا إن حصل على علامة غير جيدة في المدرسة، اسأليه: "هل تقبل أن أخبر عمتك أو أصدقاءك بالموضوع؟".

  • التفتيش عن السبب: أحيانا، قد يكون سبب إفشاء الطفل على رغم حسن نيته لأسرار المنزل بأنه لا يجد موضوعا يتكلم فيه مع الآخرين، أو أن لا أحد يعير له الاهتمام الكافي في الحالات الاعتيادية، ليلاحظ أنه وبإفشائه الأسرار يستحوذ على هذا الاهتمام المطلوب. ابحثي عن السبب الفعلي وحاولي إصلاحه والتعويض على طفلك، ولا تعتمدي على العنف أو التأنيب الشديد، بل استخدمي أسلوب الحوار المتفهم.

استعملي هذه الأساليب، وستلاحظين أن طفلك سيتعلم يوما بعد يوم مفهوم الخصوصية، ويفشل في تحقيق مبتغى بعض الأقارب أو الأصدقاء الفضوليين الذين يستغلون صراحته للاطلاع على أسرار البيت!

 

TAGS:

 

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطفال الذين يولدون من أمهات مصابات بالسكري، هم أكثر عرضة للإصابة بالتوحد.

ونشرت نتائج هذه الدراسة التي أجراها باحثون من منظمة "قيصر بيرماننتي" البحثية بجنوب كاليفورنيا، في العدد الأخير من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية العلمية (جورنال اوف ذي أميريكان ميديكال أسوسيايشن) .
ويعتبر التوحد اضطرابا عصبيا يؤدي إلى ضعف التفاعل الاجتماعي والتواصل لدى الأطفال، ويؤثر على عملية معالجة البيانات في المخ.
ولكشف العلاقة بين إصابة الأمهات بالسكري وخطر إصابة أطفالهن بالتوحد، راقب الباحثون 419 ألفا و425 طفلا، ولدوا في الفترة ما بين عامي 1995 ـ 2012 في الولايات المتحدة.
وكشفت النتائج أن النساء المصابات بالسكري من النوع الأول أو الثاني أو سكر الحمل، هن أكثر عرضة لولادة أطفال قد يصابون بمرض التوحد لاحقا.
وسكري الحمل هو إصابة السيدة الحامل بارتفاع في مستوى السكر في الدم، رغم أنها لم تكن تعاني ذلك من قبل، وعند الإصابة بمرض السكري، لا يستطيع الجسم تمثيل السكري الموجود بالدم كما ينبغي، وبالتالي يرتفع مستواه عن المستوى الطبيعي.
ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بالتوحد يكون أكبر إذا تم تشخيص إصابة النساء بسكر الحمل قبل 26 أسبوعا من عمر الجنين.
وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن ارتفاع نسبة السكر في الدم في وقت مبكر من الحمل، يزيد من فرص ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية في القلب.

في كل موسم دراسي جديد تكثر الشكاوي من قبل الآباء و أولياء التلاميذ نتيجة غلاء الأدوات المدرسية، من جميع لوازمها، وتجاهلوا شكاوي التلاميذ التي ترافقهم طوال الموسم الدراسي و التي تكون نتيجة ثقل المقررات وزنا وعددا. فلما هذا الوزن الذي يرهق الآباء و يسبب اعوجاج بظهور التلاميذ ؟ و إلى أي حد قد تصل مخاطر هذا الثقل على التلاميذ؟ و ما السبل لجعل ثقل المحفظة ملائم لكاهل التلاميذ؟ للتخفيف على التلميذ الثقل يلجأ العديد من الأباء و الأمهات لحمل المحفظة بصورة يومية  إلى باب المدرسة. مشاهدتها باتت عادية مع أنها تحمل في طياتها أكثر من تعليق .ولكن إلى متى ستوكل مهمة حمل المحفظات للآباء؟  

أسباب الوزن الزائد للمحفظة: 

من خلال استطلاع قمنا به في صفوف تلاميذ و تلميذات من القطاع الخاص، تبين أن سبب ثقل المحفظة يرجع إلى كون التلاميذ مجبورون على حمل مراجع و دفاتر يوم كامل نظرا لبعد المؤسسات التعليمية عن منازلهم. حتى أن التلاميذ يؤكدون وجود خزانات تبقى فارغة طول السنة ولكن غير مؤمنة و بالتالي ضياع الكتب أمر وارد. لم يستثني التلاميذ حاجتهم إلى "طابليطات" تحل محل الكتب و المحفظات الممتلئة و كثرة التمارين التي يجب إنجازها كتابتة.

الكثير من المستجوبون أكدوا أن سبب ثقل المحفظات هو كثافة البرامج. بالإضافة إلى عدم احترام استعمال الزمن من قبل الأساتذة. فنضطر لجلب مقرر يوم كامل للمدرسة. المعلمات في القسم يشحننا بالعديد من الدروس و الواجبات المتتابعة لإتمام المقرر، بالنسبة لهن ( المعلمات)، يجب الإطلاع على كامل المقرر حتى تعطى فرصة جيدة لاجتياز من يريد ولوج إعداديات أخرى ، و هذا يكون على حساب أغلبية التلاميذ،

احترام استعمال الزمن هو رهان المؤطرين التربويين تقول السيدة ضياء أبو عباد الله في أحد مداخلاتها، هي مديرة تربوية إنه يرتبط ارتباطا عضويا بالنتائج المرجوة . لهذا نتعاقد مع المدرسين لاحترامه، لأجل إنتاجية أفضل و ذلك بانجاز حملات تحسيسية وفق ما تراه المؤسسة ناجعا للطفل، يتم خلالها شرح مخاطر ثقل المحفظة  وكيفية تنظيمها حسب البرنامج اليومي المسطر. ولعل تنظيم هذه الحملة  جاء بعد استطلاع قمنا به يتعلق بالمحفظة، فكان أن جل التلاميذ يتهاونون في وضع الكتب و المقررات المطلوبة لكل يوم، اجتنابا لعقاب معلميهم، فيملؤون محافظهم بمجموع المراجع و المقررات و الدفاتر بدون مراعاة استعمال الزمن و يأتون إلى المدرسة غير عابئين بمخاطر هذا الثقل اليومي فوق ظهورهم.

وحسب الاستنتاج ، أنه كلما استعصى الرجوع إلى المنزل ثقلت المحفظة، و هذه الوضعية نجدها في القرى، لأن بحك الظروف الطبيعية، يضطر التلاميذ إلى المشي أكثر من الكيلومتر للوصول إلى المدرسة  مما يسبب تعبا للأطفال ينضاف إلى التعب الذي تسبب ثقل المحفظة. 

يوصي لأورليش  فيلغر-عضو الرابطة  الألمانية لأطباء الأطفال  و المراهقين في كولونيا- بأن لا يتعدى وزن المحفظة 12% من وزن الطفل للتقليل من مخاطر آلام الظهر، و يؤكد على تقنيات ترتيب الكتب و الدفاتر و طريقة حمل المحفظة .

 

 

 

طفلك ينظر إلى الأرض عندما يتحدث معه الآخرين و يختبئ وراء أحد والديه ، لا يستطيع التوجه نحو طفل ليطلب اللعب معه، طفلك لا يتحدث بصوت عالي . هو فعلا خجول، و قد يكون سبب خجله راجع لسبب وراثي أو بسبب التجارب السلبية التي عاشها الطفل. بعض النصائح تساعد طفلك على تخطي خجله :

 

 

1        لا تجبر طفلك على تكوين صداقة مع طفل اخترته له، و لكن تستطيعين دعوة أصدقاء لهم أطفال من نفس عمر طفلك هذه استراتيجية لطيفة تساعده على اكتساب الأصدقاء.

 

2        لا تتردد في تشجيع طفلك عندما يحاول أو ينجح في أمر ما

 

3        امنح طفلك فرصة الخوض في تجارب جديدة لتجعله يكتشف قدراته.

 

4        تجنب كل أشكال الضغط على طفلك، فالشعور أننا مجبرين للقيام بشيء ما عندما نشعر بالخوف لا يساعد أبدا

 

5        اطلب من طفلك أن يتخذ بعض القرارات الصغيرة  هذا سيعزز من ثقته بنفسه.

 

6        احكي لطفلك قصصا خيالية يستطيع رؤية نفسه فيها: الطفل الذي يريد أن يلعب وحده دائما في الساحة أو البنت التي ابني قصورا من الرمال و الأطفال يحاولون دائما تحطيمها... طفلك سيرى نفسه بسرعة في هذا الطفل الخجول و سيقترح الحلول لمساعدته في القصة.

 

7         قد يكون لتربية حيوان أليف أثرا إيجابيا فهذا سيجعل طفلك أكثر مسؤولية و أكثر مبادرة

 

8         أظهر لطفلك أنك تحبه أكثر من أي شيء آخر، كن صبورا و شجعه، لا تنسى أنه مع حبك و دعمك كل شيء سيكون على ما يرام بالنسبة له...

 

يجد الأطفال حديثي الولادة طريقهم إلى أثداء أمهاتهم، ما إن يتم وضعهم على بطن الأم. إذ كشفت دراسة مؤخراً ارتباط هذه الغريزة بدرجة حرارة حلمة الثدي التي ترتفع بما يصل إلى 0,4 درجة مئوية.

ففي دراسة قام بها باحثون من إيطاليا، التي نشرت مؤخرا في مجلة "أكتا بيدياريكا" لأبحاث الأطفال، إن درجة حرارة حلمة الثدي تلعب دورا مهما في تمكن الرضع من الوصول للحلمة. وقيم فريق الباحثين تحت إشراف فينتشنزو زاناردو من المستشفى العام بمدينة أبانو تيرمي شمال إيطاليا باستقصاء حالة 41 طفلا حديث الولادة ولدوا بشكل طبيعي وكذلك أمهاتهم.

 

وقاس الباحثون خلال الدراسة درجة حرارة حلمة الثدي وتجويف الحلمة قبل الولادة وبعدها وكذلك درجة حرارة شفتي الرضع وجبهتهم. تبين للباحثين أن درجة حرارة منطقة حلمة الثدي تبلغ 35.22 درجة مئوية وأنها تكون بذلك أدفأ من بقية الثدي. كما ارتفعت درجة الحرارة في حلمة الثدي حتى اليوم الثاني عقب الولادة بما يصل إلى 0.4 درجة مئوية وذلك مقارنة بما قبل الولادة. وفي الوقت ذاته بلغت درجة حرارة الأطفال الرضع عند الشفتين 33.3 درجة مئوية أي أقل منها عند الجبهة. ورجح الباحثون أن الفارق بين درجتي الحرارة يمكن أن يقود شفتي الطفل عقب الولادة إلى ثدي أمه.

 

وكان من المعروف للعلماء بالفعل أن الأطفال الرضع ينجذبون إلى ثدي الأم المرضعة من خلال رائحة حلمة الثدي. غير أن أصحاب هذه الدراسة أكدوا أن درجة الحرارة الأعلى لحلمة الثدي يمكن أن يساهم بشكل أفضل في التعرف على رائحة الثدي. كما أقر الباحثون بأن نتيجة الدراسة غير مطلقة وشددوا في هذا السياق على ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لمعرفة الدول الذي تلعبه عوامل أخرى مؤثرة مثل سن الأم طريقة الولادة.

 

مافامي منتدى العائلة المغربية

مافامي

من شيم العولمة بكل أدواتها من تقنيات التواصل الحقيقية و الافتراضية أنها كرست نموذجا جديدا من الفر دانية غزت جيلا بأكمله و جعلته يعيش منفتحا على العالم من خلال شاشة هاتفه أو لوحته أو محمولة دون أية صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردانية دون أدنى صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردا نية دون انزواء يعيش انفتاح دون تواصل. دون السقوط في التباكي و الرثاء على أطلال زمان كنانية نعيش كالزواحف ، نلمس الحقيقة بكل أجسادنا و نشتم رائحة ألأرض الطيبة و نحبها ، أصبحنا كالطيور نجوب العالم دون أن نلمسه أو نلامس تربته . نرى كل شيء ولا نحط بأي مكان. عالمنا الافتراضي ألعالم بالنسبة لنا ، لا نعرف عن حقيقته إلا الصور و عادة الصور خدعة &قووت؛لكن الصورة خيالو ، و خيالو ماشي بحالو&قووت؛ كما رددها عبد الهادي بالخياط قبل أن ينزوي وراء لحيته و يزهد على طريقه في هاته الدنيا و محرماتها . أمام هذه الحقيقة التي تبدو وأنه لابد منها، تبقى العائلة هي الملاذ الوحيد لإعادة الروح للعلاقة الإنسانية. العائلة الصغيرة جدا عائلة الأب والأم و الأبناء، تلك النواة الأولى التي أعطت روح الحياة للعالم. لأجل هاته النواة و لمواكبة نموها