مستجدات

موديلات ذو الحجم الكبير تهيمن على موضة معطف 2019

 موديلات ذو الحجم الكبير تهيمن على موضة معطف 2019

تشد المعاطف انتباه الأنظار إليها باعتبارها تمثل جل الأناقة الشتوية خلال الفصل البارد و الممطر، هذا ما يلزم على موضتها التنوع و التجديد في الألوان و القصة، حتى تضمن موقعها...

إسعاد زوجك لا يحتاج منك جهدا كبيرا

إسعاد زوجك لا يحتاج منك جهدا كبيرا

كثيرة هي النظريات التي تتناقلها الأجيال المختلفة من النساء حول أفضل طريقة لإسعاد الرجل. فبينما تؤمن بعض النساء بأن الطريقة الوحيدة إلى قلب الرجل هو مهدته ، يروج البعض لفكرة...

Frag'IN علامة دوق رفيع بمنتوجات متعددة

Frag'IN علامة دوق رفيع بمنتوجات متعددة

في أحد المحلات التي تتوسط شارع أطلس بمعاريف الدار البيضاء، تجذبك رائحة العطور قبل أي شيء، لكن أشكال القنينات وطريقة تلبيسها، وألوانها المترنحة ما بين الأبيض والأصفر والآجوري والخزامي، كلها...

عام الجوع و ما جاوره من الآفات التي كادت أن تقحل المغرب من سكانها

عام الجوع و ما جاوره من الآفات التي  كادت أن تقحل المغرب من سكانها

عرفت الساكنة المغربية عبر مسارها التاريخي الطويل العديد من الأزمات الاجتماعية، المرتبطة بالأوبئة والمجاعات، ساهمت فيها عوامل مختلفة، هزت في العمق البنية الديمغرافية والاقتصادية والاجتماعية للمغرب. وقد عُرفت هذه المحطات...

جلسات خارجية .. في منزلك

جلسات خارجية .. في منزلك

في فصل الصيف تصبح الجلسات الخارجية هي الحل المثالي للتخلص من الأجواء الحارة والاستمتاع بجلسات السمر مع الأصدقاء. فيما يلي بعض الأفكار لاستغلال فضاءات المنزل من أجل إعداد جلسات لهذا...

شاطئ عين الذياب... معاناة نقل تتجدد كل يوم

شاطئ عين الذياب... معاناة نقل تتجدد كل يوم

رحلة عذاب شاقة يعيشها المواطن البيضاوي البسيط يوميا مع أزمة وسائل النقل العمومية خلال فصل الصيف لاسيما خلال الأيام التي تقبل فيها العائلات على ارتياد الشواطئ من اجل قضاء يوم...

لهيب الأسعار يدفع المغاربة إلى قضاء عطلتهم في الخارج

لهيب الأسعار يدفع المغاربة إلى قضاء عطلتهم في الخارج

اعتاد عدد كبير من المغاربة خلال السنوات الأخيرة، قضاء عطلة فصل الصيف في مدن خارج المغرب، فارين من لهيب الأسعار الذي تواجههم بها الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية. وتشير بعض الأرقام...

لا عطلة صيفة للعاملين في المنشآت الفندقية

لا عطلة صيفة للعاملين في المنشآت الفندقية

فنادق بمراكش تلجأ إلى تشغيل عمال مؤقتين بسبب الرواج السياحي تشهد عدد من المؤسسات السياحية والفندقية بمدينة مراكش، إقبالا متزايدا للمغاربة والأجانب، خلال العطلة الصيفية من كل سنة، حيث يلعب...

أنت وطفلك...كيف نعلمهم الحفاظ على الخصوصية؟

  أنت وطفلك...كيف نعلمهم الحفاظ على الخصوصية؟

لكل بيت أسراره وأمور تحصل تحت سقفه لا يجب الإفشاء عنها للخارج... وفي حين أن الراشدين يعرفون جيدا مفهوم الخصوصية، يأتي الأطفال ليبوحوا بكل تفصيل صغير أو كبير من دون...

أفادت دراسة أسترالية حديثة بأن مرضى القلب لا يمارسون الرياضة بما يكفي لتجنب المشاكل الصحية الناجمة عن المرض، بما فيها الوفاة بسبب أمراض الأوعية الدموية.
وبينت هذه الدراسة، التي أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة أديليد الأسترالية ونشرت نتائجها في العدد الأخير من دورية (بلوز أون) العلمية، أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب يعيشون لفترة أطول، خاصة في البلدان ذات الدخل المرتفع مثل أستراليا، لكن نوعية حياة هؤلاء المرضى تتأثر سلبا على المدى الطويل لأنهم يتجنبون التمارين المعتدلة أو القوية.
وتشير الدلائل الإرشادية الحالية، حسب هذه الدراسة، إلى أن مرضى القلب لابد أن يحرصوا على النشاط البدني المعتدل أو القوي لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعي ا لتلافي أخطار المرض، مبرزة أن الأدلة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية يتجاهلون النصيحة الطبية ولا يمارسون التمارين بما يكفي.
وأكدت الدراسة، التي قام الباحثون من أجل التوصل إلى نتائجها بمراقبة ثلاثة آلاف شخص في جنوب أستراليا وجنوب البرازيل، أن العلاجات الطبية الجديدة ساعدت الناس على العيش لفترة أطول على الرغم من هذه المشاكل الصحية، ولكن هذا يسبب عبئا متزايد ا على أنظمة الصحة العامة في جميع أنحاء العالم.
وقد وجد الباحثون أن أكثر من 70 في المائة من الذين يعانون من أمراض القلب، أو من هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأحد أمراض القلب بسبب مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، لا يتبعون برنامجا مناسبا لممارسة التمارين المعتدلة أو القوية، لتجنب المزيد من التعقيدات التي تصل إلى الوفاة.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أي من أسباب الوفيات الأخرى.
وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يموتون جراء أمراض القلب سنويا، ما يمثل 30 في المائة من مجموع الوفيات في العالم كل عام، ومن المتوقع، بحلول عام 2030، وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

تشير دراسة أمريكية إلى أن المصابات بسرطان الثدي قد تكون لديهن فرصة أفضل للشفاء إذا اتبعن حمية غذائية منخفضة الدهون وغنية بالفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.
وأجرى الباحثون الدراسة على 19541 مشاركة في مبادرة صحة المرأة تم اختيارهن عشوائيا للمشاركة في تجربة غذائية تركز على الحد من تناول الدهون إلى 20 بالمئة من إجمالي السعرات الحرارية. كما فحص الباحثون في المقابل بيانات مجموعة ضابطة مؤلفة من 29294 امرأة في دراسة لم تتضمن تغييرا في حمية السيدات. وبمرور الوقت تابع الباحثون نصف النساء لمدة لا تقل عن ثماني سنوات ونصف السنة وخلال تلك الفترة تم تشخيص إصابة 1764 منهن بسرطان الثدي. وبعد عقد من التشخيص ظلت 82 بالمائة من مريضات سرطان الثدي ممن اتبعن الحمية منخفضة الدهون على قيد الحياة مقارنة بنسبة 78 بالمئة من المجموعة الضابطة. وبالنسبة للسيدات اللاتي اتبعن الحمية المنخفضة الدهون وأصبن بسرطان الثدي مثل ذلك انخفاضا في احتمالات الوفاة بنسبة 22 بالمئة خلال فترة الدراسة حتى رغم أنهن لم ينجحن في تخفيف استهلاك الدهون بالقدر الذي أوصت به الدراسة.

وقال الدكتور روان كلباوسكي في مركز (سيتي أوف هوب) الطبي الوطني في كاليفورنيا وهو كبير الباحثين في الدراسة "قبل عقود خلصت مقارنات بين الدول فيما يخص اختلاف معدلات استهلاك الدهون إلى أن الدول التي يرتفع فيها تناول الدهون مثل الولايات المتحدة وأغلب غرب أوروبا تشهد نسبا أعلى من معدلات وفيات سرطان الثدي لكن دراسات تالية قائمة على الملاحظة لم تخرج بنتائج متسقة".
وأضاف عبر البريد الإلكتروني أن تجربة تعديل الحمية في مبادرة صحة المرأة هي التجربة العشوائية الوحيدة التي تناولت تلك الجزئية.
وكان هدف التجربة هو دفع النساء لتغيير عاداتهن في تناول الطعام وليس احتساب السعرات الحرارية أو خسارة الوزن.
وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية (جاما اونكولوجي) إلى أن النساء اللاتي اتبعن حمية منخفضة الدهون قلت لديهن احتمالات الإصابة بأورام بعينها يصعب علاجها.
لكن من العوامل التي حدت من الدراسة هي أن الباحثين اعتمدوا على وصف المشاركات لعاداتهن الغذائية في استبيان.
ويقول الدكتور جراهام كولديتز وهو باحث في كلية الطب في جامعة واشنطن في ميزوري لم يكن مشاركا في الدراسة "لخفض احتمالات الإصابة بسرطان الثدي أو السرطان بشكل عام فالجزء الأكثر أهمية في الحمية هو مراقبة السعرات الحرارية... زيادة الوزن والبدانة من عوامل الخطر الأساسية للإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.. هو و12 نوعا أخرى من السرطان".

يأتي الشتاء بطقسه البارد الذي يعشقه الكثيرون، حيث الملابس الثقيلة ذات الطابع الخاص و الألوان الدافئة، والخروج للحدائق و المنتزهات للاستمتاع بأشعة الشمس الساحرة. و حتى الموائد تتلون و تتشكل بأشكال مختلفة من الأطعمة و المشروبات احتفالا بقدوم فصل الشتاء، فنجد أن الحمضيات على وجه الأساس، تحتل المكانة الأكبر بين الفواكه الشتوية، لما لها من فوائد كبيرة و متعددة، ومنها على سبيل المثال:

البرتقال:  أشهر الفواكه الشتوية على الإطلاق، لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين "س" و المعروف بأهميته البالغة للجهاز المناعي للجسم، حيث إنه يحميه من العديد من الأمراض السرطانية و أمراض القلب. كما احتواءه على الألياف بقدر كبير، يساعد على خفض مستوى الكوليسترول. و يمكن حفظ البرتقال، إما في درجة حرارة الغرفة أو داخل الثلاجة.  كما يمكن مضاعفة فوائده بخلطه مع الجزر لصنع عصير لذيذ و متجانس.

يحتويان على نسبة عالية من فيتامين "س" أيضا، ما يساعد كريات الدم البيضاء على محاربة العدوى. كما أن الليمون يعزز المناعة ويساعد على اليقظة و الاستيعاب و تحسين الذاكرة، و كما يقول الباحثون فإن الزيت الموجود في الحمضيات(زيت الليمونين) يقلل من خطر الإصابة  بالأورام السرطانية.

البومبلوموس: يعمل على تحسين أداء الدورة الدموية و مفيد جدا للقلب، لاحتوائه على حمض الفوليك و البوتاسيوم، حيث يعتبر كل منهما عامل حماية للقلب، كما أنه بلونيه الوردي و الأحمر يساعد على الحماية من سرطان البروستاتا، كما تشتهر هذه الفاكهة الحمضية بقدرتها على تخفيف الوزن.  

تأثير ألوان الحمضيات:

ألوان و مضاق  الحمضيات مرتبطان  ببعضهما فاللون البرتقالي تحتوي على فيتامين "أ"  وفي مراحل النضج يكون لونه أخضر، ثم يتغير و يصبح برتقالي، في حين بعض الحمضيات  يكون لونها أخضر، وتستمر بهذا اللون حتى بعد نضجها مثل الليمون الأخضر أو الايم.

أما البومبلوموس فمنه الأحمر لاحتوائه على الليكوبين أو المادة المسؤولة على اللون الأحمر في الثمار و مضادة للأكسدة و منه اللون الزهري و الأخضر الفاتح.

  

اعتمادا على  دراسة حديثة أعدتها جامعة أمريكية فان انخفاض معدلات ختان الذكور يرفع امكانية الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب والأمراض المنقولة ، ما يسبب خسائر مادية تتجاوز تكلفتها السنوية 4 مليارات دولار.

وتراجعت معدلات ختان الذكور من 79% فترة سبعينيات القرن الماضي إلى 55% عام 2010، وهو ما عزاه البعض لإسقاط شركات التأمين تكلفة العملية، التي تصل تكلفته إلى 300 دولار، من تغطيتها الطبية.

وحذر العالم من أن التخلي عن الختان يزيد من مخاطر الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب VIH والأمراض المنقولة عبر الممارسات الجنسية التي قد يؤدي بعضها للسرطان.

وبحسب الدراسة، التي نشرت في دورية "أرشيف طب الأطفال والبالغين"، فإن ثلاث تجارب علمية أثبتت أن ختان الذكور يقلل من خطر الإصابة بالهربس، وفيروس نقص المناعة المكتسب، وفيروس الورم الحليمي البشري HPV، المسبب لسرطان عنق الرحم والقضيب.

وتحيي الدراسة الحديثة الجدل الدائر منذ سنوات حول الختان، الذي يقول منتقدوه إنه إجراء طبي غير ضروري يحمل في طياته خطر الإصابة بمضاعفات والألم، وأن القلفة جزء لا يتجزءا من الجسم الطبيعي غايتها حماية القضيب.

ومن المتوقع أن تصدر الجامعة الأمريكية لطب الأطفال ، بحثا محدث يدعم الفوائد الطبية لختان الذكور.

العديد من الآباء يشتكون من ثقل المحفظة المدرسية، مؤكدين أن البنية الجسمانية لأطفالهم غير مناسبة لتحمل ثقل المحفظة على أكتافهم طوال الموسم الدراسي. هنا يتضح أن التغذية الجيدة هي التي ستساعد التلاميذ على تحمل ثقل هذه المحفظة الممتلئة.

 

يجب الوعي أن سوء التغذية لدى الأطفال  وعدم توازن في ما يتناولونه من خضر و فواكه مما يؤثر على صحة عظامهم، لتصبح عادة حمل المحفظة شيئ مرهق لديهم و عبء يضعف بنيتهم الصحية. فعندما تكون البنية ضعيفة و العمود الفقري ينقصه النمو، يكون هامش الألم واردا، و المشكل هو تكويني في الأساس، و هنا يمكن مقارنة التكوين الجسمي لطفل في البادية و آخر في المدينة.

قد يتساءل بعض الأبوين هل هناك علاقة بين ثقل المحفظة و التواء الظهر؟   بالتأكيد لا لأنه حين يكون عدم التوازن بين العضلات العليا و العضلات السفلى بسبب غياب التمارين الرياضية يكون هناك التواء.

كما أن للتغذية دور مهم جدا في تقوية العضلات، وهذه التغذية تبدأ من الشهر السادس ، و على الأمهات خصوصا ، أن تناولن أطفالهن الخضر الغنية بالكالسيوم والمغنيزيوم، ابتداء من الشهر السادس كي يربوا لديهم الذوق، فإذا ما كبر الأطفال يقبلون على أكل الخضر بشكل تلقائي. هي لها دورا مهما في تكوين العضلات حيث لا يمكن أن نطلب من طفل العاشرة أن يأكل خضرا هو لم يتذوقها و لم يتعرف عليها عندما كان رضيعا. على الوالدين وضع برنامج مليئة بالتمارين الرياضية لأبنائهم ليقوموا بها قصد تعزيز بنيتهم الجسدية و بالتالي يستطيع الطفل حمل محفظته بشكل طبيعي.

 

مافامي منتدى العائلة المغربية

مافامي

من شيم العولمة بكل أدواتها من تقنيات التواصل الحقيقية و الافتراضية أنها كرست نموذجا جديدا من الفر دانية غزت جيلا بأكمله و جعلته يعيش منفتحا على العالم من خلال شاشة هاتفه أو لوحته أو محمولة دون أية صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردانية دون أدنى صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردا نية دون انزواء يعيش انفتاح دون تواصل. دون السقوط في التباكي و الرثاء على أطلال زمان كنانية نعيش كالزواحف ، نلمس الحقيقة بكل أجسادنا و نشتم رائحة ألأرض الطيبة و نحبها ، أصبحنا كالطيور نجوب العالم دون أن نلمسه أو نلامس تربته . نرى كل شيء ولا نحط بأي مكان. عالمنا الافتراضي ألعالم بالنسبة لنا ، لا نعرف عن حقيقته إلا الصور و عادة الصور خدعة &قووت؛لكن الصورة خيالو ، و خيالو ماشي بحالو&قووت؛ كما رددها عبد الهادي بالخياط قبل أن ينزوي وراء لحيته و يزهد على طريقه في هاته الدنيا و محرماتها . أمام هذه الحقيقة التي تبدو وأنه لابد منها، تبقى العائلة هي الملاذ الوحيد لإعادة الروح للعلاقة الإنسانية. العائلة الصغيرة جدا عائلة الأب والأم و الأبناء، تلك النواة الأولى التي أعطت روح الحياة للعالم. لأجل هاته النواة و لمواكبة نموها