نجح كثيرون من استثمار موقع يوتيوب  لصناعة نجوميتهم، فيعرضون مواهبهم التي تشمل مقاطع تصويرية كوميدية أو تحتوي النقد الساخر، وأفلام فيديو قصيرة يتم تصويرها عبر كاميرات صغيرة أو الجوال، تحقق نسب مشاهدات عالية، وأصبح الوصول إلى النجومية على يضاهي نجومية السينيما والتلفاز، ولكن الفرق هنا أن العمل عبر قناة اليوتيوب يكون عملا و مجهودا فرديا.

بعد امتلاك قناة عبر اليوتيوب  عندما يتجاوز عدد مشتركيها 3 ملايين، سيفتح أحد أبواب الشهرة لأصاحب القناة، ويقوم موقع يوتيوب بدعمهم، و دعوتهم و تزويدهم باستوديوهات مجهزة  . وذلك لأن شركات الدعاية والإعلان تستثمر أكثر من 5 مليارات دولار سنويا في صالح منشئي المحتوى الأصلي على يوتيوب و يربح أصحاب القنوات مبالغ تتجاوز عشرة ملايين دولار من عائدات الإعلانات على قنواتهم.

Next up  معسكر لنجوم اليوتوب

في عام 2014 انتقل اليوتيوبور "جوي أهرين" 26 سنة،  إلى لوس أنجليس حيث كان على موعد مع النجومية عبر اليوتيوب، فهو واحد من كثيرين حولوا العمل على  قناة اليوتيوب إلى عمل متكامل و مثمر، لكسب الشهرة و الأرباح، حيث يقوم بصنع مقاطع فيديو مع كلبه السيبيري ستيل. وكان "جوي" أحد الحاضرين في المعسكرات التي يعقدها يوتيوب في لمدة أسبوع في استديوهاته بنيويورك. وذلك كجزء من برنامج Next up ، أحد معسكرات يقيمها يوتيوب حول العالم، الهادف وإعطاء النجوم الواعدين دفعة للأمام.

واستضافت أحد المعسكرات، ستة عشر نجما من منشئي المحتوى الأصلي للقنوات، موفرا لأصحابها التوجيه و إمكانية الوصول لمساحات الإنتاج الخاصة به و بالإضافة  لتسليمهم قسائم بقيمة 2500 دولار لشراء المعدات و التجهيزات.

وتعد تحليلات البيانات في يوتيوب التي يوفرها المحرك غوغل أمرا حيويا لإدارة عمل صانعي المحتوى على الموقع. فمن أجل تحسين مستوى قنواتها، عليهم الانتباه للصور و الفيديوهات ومدى كثافة البث، و الوقت الذي تقضيه المشاهدون في المشاهدة قبل مغادرة الصفحة.

في هذه المحاولة التي تبدو كتعبير عن الرأي أكثر مما تبدو كتنجيم ،حاول الفلكي المغربي عبدالعزيزالخطابي أن يصنف بعض الشخصيات من خلال ما يقول برجها. و  عددأسماءها لن يصل إلى  عدد أسماء الأبراج التي ألفنا القراءة عنها أو سماعها ، و لكن هي صفات مختلفة يتفاوت بها التميز من شخص إلى آخر .


برج الصمت
يمتاز مواليد برج الصمت بمقدرتهم العجيبة على ممارسة الصمت في أكثر المواقف حاجة للصوت بأعلى حدته، فهم ينظرون بصمت، ويستمعون بصمت ويتألمون بصمت ويعترضون كذلك بصمت، ويهددون ويتوعدون ويصدون ويحلمون بصمت، ولعل من أشهر مواليد هذا البرج رؤساء الحكومات المغربية .
برج الصمود
يحمل مواليد هذا البرج أرواحهم فوق كفوفهم ويفتحون صدورهم للظلم القادم نحوهم بكبرياء وتحد،ويمنحون الوطن أغلى ما لديهم ويروون عطش الأرض بدمائهم ويغادرون الحياة كعصافير الفرح البيضاء،ومن أشهر مواليد هذا البرج المجاهدون.

مافامي منتدى العائلة المغربية

مافامي

من شيم العولمة بكل أدواتها من تقنيات التواصل الحقيقية و الافتراضية أنها كرست نموذجا جديدا من الفر دانية غزت جيلا بأكمله و جعلته يعيش منفتحا على العالم من خلال شاشة هاتفه أو لوحته أو محمولة دون أية صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردانية دون أدنى صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردا نية دون انزواء يعيش انفتاح دون تواصل. دون السقوط في التباكي و الرثاء على أطلال زمان كنانية نعيش كالزواحف ، نلمس الحقيقة بكل أجسادنا و نشتم رائحة ألأرض الطيبة و نحبها ، أصبحنا كالطيور نجوب العالم دون أن نلمسه أو نلامس تربته . نرى كل شيء ولا نحط بأي مكان. عالمنا الافتراضي ألعالم بالنسبة لنا ، لا نعرف عن حقيقته إلا الصور و عادة الصور خدعة &قووت؛لكن الصورة خيالو ، و خيالو ماشي بحالو&قووت؛ كما رددها عبد الهادي بالخياط قبل أن ينزوي وراء لحيته و يزهد على طريقه في هاته الدنيا و محرماتها . أمام هذه الحقيقة التي تبدو وأنه لابد منها، تبقى العائلة هي الملاذ الوحيد لإعادة الروح للعلاقة الإنسانية. العائلة الصغيرة جدا عائلة الأب والأم و الأبناء، تلك النواة الأولى التي أعطت روح الحياة للعالم. لأجل هاته النواة و لمواكبة نموها