على الرغم مما يقال كثيرا من ضرورة أنقاص الدهون في الغذاء إلا أن الجسم يحتاج بالفعل إليها ولكن دون إسراف.

كما أن نوع الدهون مهم جدا فهناك دهون مشبعة ودهون غير مشبعة.

1 الدهون المشبعة:  وهي أسوأ أنواع الدهون و الإفراط فيها يؤدي إلى الإصابة بالسمنة و مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم. و توجد في القشدة و الزبدة و السمن الحيواني و زيت النخيل والزيوت المهدرجة وثل السمن النباتي.

2 الدهون غير المشبعة: و تنقسم بدورها إلى نوعين:

عديدة عدم التشبع: و هي بعكس الدهون المشبعة فقد تخفض نسبة الكولسترول الإجمالي في الدم ولكن يفضل عدم ناولها بكميات كبيرة بحيث لا يتجاوز أكثر من 10 في المئة من معدل ما نتناوله من السعرات الحرارية الإجمالية حتى لا تعمل على تخفيض الكوليسترول النافع و توجد في زيت الذرة و زيت دوار الشمس و زيت فول الصويا.

أحادية عدم التشبع: و هي من أجود أنواع الدهون حيث إنها تخفض مستوى الكولسترول الضار دون التأثير على الكولسترول النافع.

و بالتالي فإن الشخص الذي لا يعاني من السمنة يستطيع تناولها كما يريد و توجد في زيوت المكسرات و زيت السمسم وزيت بذر الكتان.

مافامي منتدى العائلة المغربية

مافامي

من شيم العولمة بكل أدواتها من تقنيات التواصل الحقيقية و الافتراضية أنها كرست نموذجا جديدا من الفر دانية غزت جيلا بأكمله و جعلته يعيش منفتحا على العالم من خلال شاشة هاتفه أو لوحته أو محمولة دون أية صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردانية دون أدنى صلة بالعالم الافتراضي . جيل يعيش فردا نية دون انزواء يعيش انفتاح دون تواصل. دون السقوط في التباكي و الرثاء على أطلال زمان كنانية نعيش كالزواحف ، نلمس الحقيقة بكل أجسادنا و نشتم رائحة ألأرض الطيبة و نحبها ، أصبحنا كالطيور نجوب العالم دون أن نلمسه أو نلامس تربته . نرى كل شيء ولا نحط بأي مكان. عالمنا الافتراضي ألعالم بالنسبة لنا ، لا نعرف عن حقيقته إلا الصور و عادة الصور خدعة &قووت؛لكن الصورة خيالو ، و خيالو ماشي بحالو&قووت؛ كما رددها عبد الهادي بالخياط قبل أن ينزوي وراء لحيته و يزهد على طريقه في هاته الدنيا و محرماتها . أمام هذه الحقيقة التي تبدو وأنه لابد منها، تبقى العائلة هي الملاذ الوحيد لإعادة الروح للعلاقة الإنسانية. العائلة الصغيرة جدا عائلة الأب والأم و الأبناء، تلك النواة الأولى التي أعطت روح الحياة للعالم. لأجل هاته النواة و لمواكبة نموها